معايير إعداد الخطّة الدّراسيّة المتّبعة في القسم.

 

1- تمَّ وضع المناهج العلميّة في القسم على أيدي أساتذة متخصصين ، مطابقة لأهداف الدّراسة بالكلّيّة والجامعة ، في ضوء السّياسة التّعليمية للبلاد ، وتمّ مراعاة المنهج الوسطيّ المعتدل في شعبة الدّراسات الإسلاميّة وفق الخطّة الدّراسيّة لجامعة بنغازي ، وأسوة بمناهج الأقسام العلميّة في اللُّغة العربيّة والدّراسات الإسلاميّة في ليبيا ، ومسترشدة بمنهج القسم الأم في كلّيّة الآداب جامعة بنغازي ، وكذا بمناهج جامعة الأزهر الشّريف وبعض الجامعات العربيّة الإسلاميّة ... ، وقد تمّ تنقيحها  بما يفي بالغرض من تأهيل الطّالب في المرحلة الجامعيّة وإعداده إعداداً جيّداً .

2-  وضوح أهداف المنهج المُقدَّم بأبعاده الثّلاثة : المهاريّة ، والمعرفيّة ، والخلقيّة .

3- اشتمال طريقة توصيف المقرّرات الدّراسيّة على أهداف المقرّر ، ومفرداته ، والكتب الدّراسيّة ، أو المصادر والمراجع العلميّة المساندة .

4-  تمّ التزام الخطة الدّراسيّة بالحدّ الأدنى والأقصى من الوحدات الدّراسيّة بالجامعة .

5-   تراوح عدد الوحدات الدّراسيّة بين ( 2 – 3 ) وحدات دراسيّة ، ولا يزيد عن ( 4 ) وحدات دراسيّة للمواد عامّة .

6-  تمّ ترقيم المقرّرات وفقاً لنظام موحّد داخل القسم والكلّيّة .

7- تمَّ توزيع المقرّرات الدّراسيّة للخطّة على مستويات لا يقل عددها عن ثمانية مستويات  ( فصول دراسيّة ) ، ولا يقلّ  العبْء الدّراسيّ بأي منها عن الحدّ الأدنى ( 12 ) وحدة دراسيّة لكلّ مستوى دراسيّ .

8-  تمَّ التّأكّد من انعدام الازدواجيّة بين مواد الدّراسة داخل القسم .

9-  راعت خطّة الدّراسة مواكبة حاجات المجتمع ومتطلباته من الناحية العلميّة والاجتماعيّة .

10- راعت الخطّة الدّراسيّة في القسم أنْ تتضمَّنَ برنامجاً للتدريب العملي في مدارس التّعليم العامّة قُبيل التخّرج . 

SiteLock